الجمعة، 22 ديسمبر 2023

إم بي سي تعلن إنتهاء فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد واكتمال تخصيص للأسهم


أخر تحديث فى 22 ديسمبر 2023

الرياض – أ.ق.ت – فادى لبيب : أعلنت مجموعة إم بي سي / MBC ، إحدى الشركات الكُبرى في مجال الإعلام والمحتوى الترفيهي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنتهاء فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد واستكمال عملية التخصيص النهائي للأسهم المطروحة للاكتتاب في طرحها العام الأولي ...

 

ويأتي ذلك بعد الاكتمال الناجح لعملية بناء سجل الأوامر للفئات المشاركة من المؤسسات، وتحديد سعر الطرح النهائي بخمسة وعشرون 25 ريال سعودي للسهم الواحد، ما أدى إلى تغطية هذه الشريحة بما يُقارب 66 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب.

 

 وبدأت فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد من 14 حتى 18 ديسمبر 2023م، وبلغ عدد الأسهم المخصصة لشريحة المستثمرين الأفراد  3,325,500 سهم عادي، تمثل 10% من إجمالي أسهم الطرح.

 

وقد بلغ عدد المستثمرين الأفراد 359,464 مكتتب ووصلت قيمة طلباتهم الإجمالية ما يُقارب 1,465 مليون ريال سعودي، ما يعني تغطية شريحة الأفراد بواقع 17.6 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة لإكتتاب الإفراد.  

 

وخصصت الشركة 9 أسهم كحد أدنى لكل شخص من فئة المكتتبين الأفراد، فيما سيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس نسبي بناءً على نسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب بها مع متوسط عامل تخصيص بنسبة 0.1623%.

 

تم تحديد سعر الطرح النهائي للاكتتاب العام بخمسة و عشرون 25 ريال سعودي للسهم الواحد، مما يعني أن القيمة السوقية للشركة عند الإدراج ستبلغ 8.3 مليار ريال سعودي (2.2 مليار دولار أمريكي1).

 

يبلغ إجمالي حجم الطرح 831 مليون ريال سعودي (222 مليون دولار أمريكي1).

 

تتمثل عملية الطرح العام الأولي للشركة بطرح 33,250,000 سهم عادي جديد، تمثل ما نسبته 10% من رأس مال الشركة (بعد إصدار أسهم الطرح وزيادة رأس مال الشركة).

 

بعد إتمام الإدراج في السوق الرئيسية مباشرةً، من المتوقع أن تصل نسبة الأسهم المملوكة من قبل الجمهور لـ 10% (33,250,000) من إجمالي أسهم الشركة (332,500,000).

 

من ناحية أخرى أعلنت شركة إتش إس بي سي العربية السعودية بصفتها مدير الاكتتاب، وشركة إتش إس بي سي العربية السعودية و"جي بي مورجان العربية السعودية" وشركة الأهلي المالية بصفتهم مستشارين ماليين ومديري سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهدي التغطية في الطرح العام الأولي لمجموعة إم بي سي عن إتمام عملية الطرح لشريحة الأفراد.


اكتتاب الأفراد في طرح "إ م بي سي"  فى نقاط :


 - عدد المشاركين الأفراد: 359.464 مكتتبا.

 - الأسهم المطروحة للأفراد: 3.325 سهما.

-  الأسهم سعر الطرح: 25 ريالاً للسهم.

 - تغطية الأفراد: 17.6 مرة.

 - القيمة الإجمالية لطلبات الأفراد: حوالي 1.46 مليار ريال.

 - تخصيص 9 أسهم كحد أدنى لكل فرد.

 - تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بنسبة 0.1623%.


هذا وأعلنت " MBC / إم بي سي" الانتهاء بنجاح من عملية بناء سجل الأوامر للفئات المشاركة، وتحديد السعر النهائي لطرحها العام الأولي.


وقالت المجموعة في بيان، تم تحديد السعر النهائي بناء على الحدّ الأعلى للنطاق السعري المُعلن عنه مسبقاً (بين 23 ريال سعودي و25 ريال سعودي للسهم الواحد). واستناداً إلى سعر الطرح النهائي، يبلغ إجمالي حجم الطرح 831 مليون ريال (222 مليون دولار).

 

 وبلغت قيمة سجل الأوامر الإجمالية 54.5 مليار ريال سعودي (14.5 مليار دولار) .. وأدى الطلب القوي من المستثمرين إلى تغطية إجمالي عدد الأسهم المطروحة بما يقارب 66 مرة.

 

من جانبه، قال سام بارنيت، الرئيس التنفيذي لمجموعة إم بي سي : يعكس الطلب القوي من المستثمرين الثقة الكبيرة بإمكانات المجموعة وقدرتها، إلى جانب محفظتنا المتميزة من المحتوى المتنوّع وعالي الجودة، وإمكانات النمو المستقبلي ... يسرّنا أن نشهد هذا الزخم القوي والثقة الكبيرة من المستثمرين، ونتطلع قُدماً إلى تقديم تجارب أروع وأكثر جاذبية لقاعدة جمهورنا ومتابعينا الأوفياء التي تضم نحو 150 مليون مشاهد أسبوعياً، بينما نستعدّ للشروع في هذه المرحلة الجديدة والواعدة."

 


وفي حال قيام المكتتبين الأفراد بالاكتتاب في الأسهم المخصصة لهم في أسهم الطرح، يحق للمستشارين الماليين بالتنسيق مع الشركة تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 29.925 مليون سهم والتي تمثل نسبة 90 بالمئة من إجمالي أسهم الطرح.


وعند اكتمال عملية الطرح، سيمتلك المساهمون الحاليون مجتمعون 90 بالمئة من أسهم الشركة .. وبإتمام الإدراج مباشرةً، من المتوقع أن تصل نسبة الأسهم المملوكة من قبل الجمهور إلى 10 بالمئة من أسهم الشركة.


كما سيتم إدراج أسهم الشركة في السوق الرئيسية لتداول السعودية بعد اكتمال عملية الطرح العام الأولي وإجراءات الإدراج الرسمية الخاصة بهيئة السوق المالية وتداول السعودية.


وسيكون للمواطنين السعوديين، والمقيمين الأجانب في المملكة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي (المكتتبون الأفراد) حق الاكتتاب في الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد خلال الفترة بين 14 و18 ديسمبر 2023، وفقاً للسعر النهائي للطرح البالغ 25 ريال سعودي للسهم الواحد، وذلك من خلال الجهات المستلمة وهي: بنك الرياض، والبنك الأهلي السعودي، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي الفرنسي.

 

مجموعة إم بي سي هى شركة تلفزة سعودية أسسها ويرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال السعودي وليد بن ابراهيم آل ابراهيم، تبث قنوات تلفزيونية منوعة ترفيهية وغير ترفيهية، مقرها الرئيسي يتواجد حالياً في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.


تأسست "مجموعة MBC" في لندن عام 1991 - حسب موسوعة ويكيبيديا - حيث انطلقت قناة MBC1 كأول فضائية عربية خاصة عبر الأقمار الصناعية قبل أن تنتقل المجموعة إلى دبي في عام 2002.


في عام 2022، جاءت عملية انتقال المقر الرئيسي إلى العاصمة السعودية الرياض لتؤرّخ لمرحلة جديدة من النمو والتوسع تخوضها المجموعة التي تنضوي تحت مظلتها منصة "شاهد" التي تعد أكبر مزود للأعمال الأصلية العربية في العالم، إضافةً إلى أكثر من 17 قناة تلفزيونية وإذاعية رائدة، و" استوديوهات MBC " للإنتاج السينمائي والدرامي النوعي بشراكاته مع كبرى الاستوديوهات العالمية، و" أكاديمية MBC " لتدريب وتأهيل وتخريج الشاب السعودي في قطاعات الإعلام والترفيه والإنتاج، و" وكالة مواهب MBC " لإدارة المواهب السعودية والعربية، وعشرات المواقع الإلكترونية ومنصات المجموعة على شبكات التواصل الاجتماعي التي باتت تُصنّف بين العشرة الكبار عالمياً .


 حيث احتلت المركز التاسع على مستوى العالم من حيث مشاهدات محتوى الفيديو عبر مواقع التواصل خلال شهر أبريل 2022؛ فضلاً عن شراكات إقليمية وعالمية رائدة للمجموعة مع كبرى شركات الاتصالات المحلية والإقليمية واستوديوهات الإنتاج في هوليود والمملكة المتحدة والعالم ومشاريع وشراكات رائدة أطلقتها وتطلقها المجموعة في قطاعات مستدامة وحيوية متنوعة كألعاب الفيديو والعملات الرقمية والـ NFT وغيرها.

 

وفي 30 نوفمبر 2023 طرحت أسهمها للتداول في السوق السعودية حيث أعلنت الشركة عن النطاق السعري للطرح العام الأولي لأسهمها بين 23 ريالاً و25 ريالاً للسهم.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Indice technologique Nasdaq | مؤشر ناسداك تكنولوجيى